فيلم الفلاح الفصيح                                  المخرج شادى عبد السلام

 
م وصف الصورة وصف الصوت
    الحوار المؤثرات الموسيقى
1

Fade out

لوحة عليها علامة مركز الفيلم التجريبى ومكتوب عليها

وزارة الثقافة
المركز القومى للافلام التسجيلية
بالقاهرة

Dissolve
على لوحة

     

موسيقى التترات
صوت الهرب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2 Ministry of Culture
National Centre For Documentary Films
Cairo

Dissolve

   
3

The Eloquent Peasant
From The Middle Kingdom Papyrus
2200 B.C

Dissolve

   
4 شكاوى الفلاح الفصيح
من الادب الفرعونى فى الدولة الوسطى سنة 2200 قبل الميلاد

Dissolve

   
5 احمد مرعى .... فى دور الفلاح
احمد عنان .... الحاكم
احمد حجازى .... تحوت نخت

 Fade out
اختفاء تدريجي حتى نصل الى إظلام تام
   
6 Fade in
ظهور تدريجي

مونتاج
كمال أبو العلا

مساعد مونتاج .... رحمة منتصر
مونتاج نيجاتيف .... مارسيل صالح

Dissolve

   
7

ديكور وملابس وإكسسوار
صلاح مرعى
ماكياج
عبد الوهاب قطب

Dissolve

   
8

 موسيقى تصويرية
سليمان جميل
تسجيل موسيقى و المكساج 
حسن التونى

Dissolve

   
9

  المخرج الثانى
سـمير عـوف
ساعد فى الاخراج
على بدرخان
عاطف بكرى
سمير سيف

Dissolve

   
10 مـديـــر التصـويـر
مصطفى إمام

Dissolve

   
11 سيناريو واخراج
شادى عبد السلام

Fade out

   
12 مشهد (1)
نهار / خارجي
قرية سقارة / صحراء

 لقطة عامة( Long Shot ( LS  تل رملى فى الصحراء يقسم الكادر إلى نصفين القسم السفلى والقسم العلوي الذى تظهر فيه السماء صافية من خلف الفلاح على قمة التل وهو يحضن ابنة ويظهر شمال الكادر هو وزوجته وأمه وابنة وفى يمين الكادر قافلته حمارين محملين بالغلال و العصي ويعتدل ويقف مودعا زوجته ويتجه إلى الحمارين ويسحبهم نازلا التل فى اتجاه مقدمة الكادر و تتحول أللقطة الى حجم لقطة متوسطة كبيرة  Medium Long  Shot (MLS ) ويتوقف لحظة وينظر إلى عائلته فى خلفية الكادر ثم يواصل السير هابطا باتجاه  شمال الكادر و ثم تتحرك الكاميرا ناحية اليسار Pan left   وتختفي عائلته ويستمر الفلاح بالتقدم هو وعائلته باتجاه شمال الكادر ثم يدخل تل قليل الارتفاع مقدمة الكادر فيحجب الفلاح تدريجيا مع استمرار الPan left على الرمال والحصى قبل ان يتوقف

Dissolve

  أصوات الرياح
وأصوات خطوات الفلاح والقافلة
موسيقى الهارب
13 لقطه عامة جدا ( Very Long Shot (VLS لقافلة الفلاح  بروفيل side angle للكاميرا وهى نقطة بعيدة وقت الظهيرة بلا ظلال وسط صحراء شاسعة تملاء الكادر بلونها الأصفر القافلة تسير بعرض الكادر من اليمين الى الشمال 
 

Dissolve

  أصوات الرياح
وأصوات خطوات الفلاح والقافلة
موسيقى الهارب
14  لقطة عامة( Long Shot ( LS  لغابة من تيجان النخيل تملا الشاشة خضرة ثم تتحرك الكاميرا حركة zoom out بطئ للخلف وتظهر حافة الهضبة الصحراوية فى مقدمة الكادر وتدخل قافلة الفلاح من أسفل مقدمة يمين الكادر ويصعد تل رملى  وتتحرك الكاميرا ناحية اليسار Pan left  فيتوقف ويتحرك نحو عمق الكادر خلف التل الرملى ثم تتحرك الكاميرا حركة zoom in  مع  خروجه من عمق الكادر وتثبت على تيجان النخيل

Dissolve
  تعلو أصوات الرياح
وأصوات خطوات الفلاح والقافلة
موسيقى الهارب
15 لقطة عامة ( Long Shot ( LS  عشب طويل اخضر فى جرف منحدر  وتتحرك الكاميرا ناحية اليسار Pan left  على شجرة جميز عتيقة أعلى الجرف فروعها وأوراقها تلامس الأرض حتى تحوت نخت الذى يجلس متراخيا داخل الشجرة والى جواره هارب يداعب أوتاره بأصابعه  وياتى تابعاه من الخلف مع حركة الكاميرا zoom in يركع احدهم ويهمس فى أذنه فينهض تحوت نخت ويتقدم تجاه اليمين مع  pan right للكاميرا يتابعه وتتحول أللقطة إلى لقطة متوسطة( Medium Shot (MS  ويقف و يستند على على احد فروع الشجرة ويصبح خلفية Full rear للكاميرا فى مقدمة يمين الكادر فتظهر قافلة الفلاح قادمة من الصحراء من عمق الكادر باتجاه يمين عمق الكادر ثم يتجه بسرعة الى شمال الكادر مع خروج الفلاح من عمق يمين الكادر وتتحول أللقطة إلى لقطة كبيرة( Long Shot ( LS  مرة أخرى حتى يصل تحوت نخت إلى تابعاه ومعه تتحرك الكاميرا ناحية اليسار Pan left ثم يأخذ بعض الكتان المنشور على فروع الشجرة ويحمله  فى اتجاه الحقول و تتحرك الكاميرا ترافلنج Traveling مع تحوت و الكتان المتطاير حتى يختفي خلف شجر الصبار

Dissolve

  أصوات الرياح
وأصوات خطوات الفلاح والقافلة
موسيقى الهارب تتلاشى ثم تعود
16 لقطه عامة( Very Long Shot (VLS لقناة صغيرة مليئة بالماء الراكد تمتد الى العمق فى منتصف الكادر تقريبا ويحفها على الجانبين ضفتان بين اسوار حدائق الاشجار و النخيل الطينية .. وتظهر قافلة الفلاح اتية من العمق على الضفة اليمنى تجاه الكاميرا
 

 قطع Cut

    موسيقى الهارب
17 لقطة كبيرة( Long Shot ( LS لتابعا تحوت نخت وهم  يهرولان ويهبطان الجرف بين العشب وهما يحملان اقمشة الكتان فى Pan left مع Tilt down
 

 قطع Cut

  وصوت الرياح مع وقع الاقدام و الاحتكاك بالعشب نغمات الهارب اعلى
18   لقطة متوسطة كبيرة  Medium Long  Shot (MLS ) و تتحرك الكاميرا حركة Zoom out  مع تحوت نخت و تابعية مهرولين تجاة الكاميرا وهم يحملون الكتان وترافلينج لليمين وهم يعبرون قنطرة خشبية صغيرة حتى يصلوا الى الضفة اليمنى ويسرعوا بفرش الكتان على الارض ثم تظهر قافلة الفلاح اتيه من العمق يستمر تحوت نخت فى فرش الكتان وهو جاثى على الأرض يخرج التابعان من يمين مقدمة الكادر عندما تتوقف اقدام الفلاح امام الكتان وقد قطع علية الطريق ..تحوت نخت راكع على الارض وهو خلفية Full rear للكاميرا فى شمال مقدمة الكادر و ساق الفلاح تظهر فى يمين الكادر
ثم يقف تحوت نخت ببطئ متحديا فتتحرك الكاميرا معه Tilt Up مع Zoom In وتتحول اللقطة الى لقطة وجهة نظر Over Shoulder Shot O S لنرى الفلاح  مواجهه Full Front Face للكاميرا فى يمين الكادر وهو ينظر اليه مندهشا ثم يحاول العبور من جانب الأقمشة هو و القافلة فيتوقف
 

 قطع Cut

  وصوت الرياح  
19 لقطة متوسطة( Medium Shot (MS لراس حمار من قافلة الفلاح يمد فمه الى سنابل الشعير فى الحقل المجاور للطريق وذراع الفلاح تجذب الحبل المربوط الى عنقه
 

 قطع Cut


صوت التابع من خارج الكادر :
هيه ...هيه

 

   
20  لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS و تتحرك الكاميرا حركة Zoom out لتابعان يجريان ناحية مقدمة الكادر مع Pan left  لهم حتى يصلا الى الحمارين ويضربوهم ويسحبوهما ويحاول الفلاح منعهم  فيدفع به احدهم الى الماء مع  وتتحرك الكاميرا ناحية اليسار Pan left مع سقوط الفلاح فى الماء
 

 قطع Cut

    موسيقى توتر
21 لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS و تتحرك الكاميرا Track out  مع Pan left للحماران و التابعان يقودهم فى ممر ضيق محاط بالشجار ( نفس الممر الخارجين منه ) وهم خلفية Full rear للكاميرا ويدخل الفلاح خلفهم مندفعا من شمال الكادر فيستدير احد التابعين فيضربه بالعصا على رأسه فيسقط الفلاح خارجا من الكادر

 قطع Cut
   
22 Medium . Close  .Shot لقطة متوسطة قريبة كادر فاضي للأرض تسقط داخلة راس الفلاح من اعلى الكادر ويثبت لحظة على وجه الفلاح .. ثم يفيق الفلاح وينهض برأسه والكاميرا فى وضع لقطة الزاوية العليا High- angle shot ثم يقف ويصبح خلفية Full rear للكاميرا  ويجرى داخل الممر وتتحول أللقطة الى لقطة متوسطة كبيرة  Medium Long  Shot (MLS ) و تتحرك الكاميرا  معه حركة Zoom in  بنفس حجم أللقطة حتى يخرج من يمين الكادر  

 قطع Cut
  صوت الرياح وخطوات اقدام الفلاح  
23 Medium . Close  .Shot لقطة متوسطة قريبة لوجه الفلاح وهو يتلفت حوله ثم ينظر يمين كادر ويجرى باتجاه منزل ( منزل كبير ابيض من طابق واحد منخفض ) يرى من بابه حمار يدخل فيصرخ و تتحول اللقطة الى لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS  وتتحرك الكاميرا معه pan right حتى يصل الى المنزل بعد ان أغلقوا الباب خلفهم فيطرق على الباب بعنف ثم تتحرك الكاميرا  pan right  مع   zoom in على الفلاح وهو يتجه الى الباب الجانبى فى يمين الكادر ويطرق  على الباب بقوة ثم يتراجع ويجرى باتجاه الكاميرا وهو يصرخ ويكون خلفية Full rear للكاميرا حتى يصل الى حجم لقطة Medium . Close  .Shot لقطة متوسطة قريبة مرة اخرى ولكن وهو Full rear للكاميرا
 

 

 قطع Cut




صوت الفلاح :
انتظر انتظر





صوت الفلاح :
لم اخطئ الطريق انها طريق لكل الناس
انى اعرف صاحب هذه الضيعة انها ملك لعظمة الوالى رينزى بن ميرو
هو الذى طهر الارض من كل اللصوص ! أأسرق وانا فى حماه ؟

 
أصوات الرياح

 

وأصوات الدق على الباب

 
24 مشهد (2)
نهار / خارجي
 صحراء

لقطه عامة( Very Long Shot (VLSللفلاح وهو يتقدم من عمق الكادر فى الصحراء الا نهائية ثم يقف ويتلفت ثم يجرى تجاه مقدمة الكادر

 قطع Cut

  صوت الريح  
25 لقطه عامة( Very Long Shot (VLS لموكب الملك وهو يسير فى موكب مهيب وهو محمول على محفة ويتقدمة الحرس ورافعى الرايات  ثم تتحرك الكاميرا حركة zoom in مع صراخ الفلاح

 قطع Cut

صوت الفلاح من خارج الكادر :
يا عظمة الوالى
يا أعظم العظماء

 

   
26 لقطه عامة( Very Long Shot (VLSللفلاح واقف فى وسط الصحراء
 

 قطع Cut

     
27 لقطه عامة( Very Long Shot (VLS لموكب الملك والموكب يتوقف مع دقة بالعصا دقات منتظمة فينزل الحرس المحفة المحمول عليها الملك
ثم يدق الملك دقة منفصلة فيقترب احد الاتباع من الوالى فى خشوع مطرقا ومصغيا بادب  ثم يتجه يسارا نازلا التل ومعه الكاميرا   Pan left مع
حركة zoom in ثم تثبت الكاميرا ويتحرك التابع إلى عمق الكادر ويتقدم من يمين مقدمة الكادر حتى الفلاح الذي يتقدم من عمق شمال الكادر  ثم يتحدث معه ثم يعود ويخرج من يمين الكادر بينما يتقدم الفلاح فى اتجاه مقدمة الكادر  ويقف ضاما يديه فى خشوع منتظرا

 قطع Cut
  ثلاث دقات منتظمة

دقة منفصلة
 
28 لقطه عامة( Very Long Shot (VLSللملك فوق المحفة على الأرض و يركع بجانبه التابع يحكى له والملك ينصت باهتمام  ثم ينهض التابع ويتراجع بظهرة منحنيا فى خشوع ويخرج  من يمين الكادر فيفكر الملك ثم يتحدث إليه تابعيه

ينظر الملك باتجاه الكاميرا ثم يدق  للحمالين ليرفعوا المحفة

فيدخل الحمالين اثنين من يمين الكادر واثنين من شمال الكادر ويبدأن فى رفع المحفة
مع بداية الفلاح فى الكلام يدق ليبتعدوا ويستمع

 

 

 

 

 قطع Cut

 

التابع الأول : إن ما أخذه تحوت نخت مجرد ضرائب مستحقة له قانونا

التابع الثاني : هل يعاقب تحوت نخت من اجل حفنة من النيترون و الملح ؟
مره أن يردها  وسوف يفعل !
صوت الفلاح من خارج الكادر : أيها الحاكم على كل من فني ومن لم يفنى
إذا ذهبت إلى بحر العدل فان الهواء لن يمزق قلعك ولن يتباطأ قاربك ولن تكسر لك مرسى ولن يحملك التيار بعيدا ولن ترى وجها مرتاعا
ذلك لأنك أب لليتيم وزوج للأرملة وأخ للمنبوذ وراع لمن لا أم له

 

 

 

 

ثلاث دقات منتظمة
 

دقة منفصلة

 
29 لقطه عامة( Very Long Shot (VLSللفلاح واقف فى وسط الصحراء ثم يركع على ركبته ويستمر فى الحديث وهو
 مواجهه Full Front Face للكاميرا


حركة zoom in للكاميرا بطيئة

 

قطع Cut

 

الفلاح يتابع حديثه : دعنى ارفع اسمك فى هذه الأرض
فوق كل قانون عادل
أيها الحاكم المنزه عن الجشع الخالي من الخوف
يا من تحطم الظلم
وتقيم العدل
استجب لصيحتي عندما ينطق فمي وعندما أتكلم اسمعني
أقم العدل أنت يا من لك الحمد ولا يمدحك إلا الممدوحون
 
   
30 Medium . Close  .Shot لقطة متوسطة قريبة للملك وهو  بروفيل side angle وينصت مع حركة  zoom in للكاميرا بطيئة

قطع Cut
صوت الفلاح يتابع من خارج الكادر : خلصني من شقائي انظر إلى .. إنى مثقل بالهموم .
انصفني انى تائه
 
   
31 مشهد (3)
 داخلى
قصر الفرعون

لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS للكاهن يقف وخلفه حائط معبد

 يدخل الوالي رينزى بن ميرو بظهره من يمين الكادر متجها إلى الكاهن ويقف أمامه خلفية Full rear للكاميرا

ينحنيان ثم يبدأن السير معا ناحية باتجاه يمين الكادر والكاميرا ترافلينج معهم ويمران خلف عمود مربع اسود فيحجبهم عن الرؤية لفترة ( يعبران من خلال كاشة سوداء  )
بداية حركة
zoom in للكاميرا بطيئة  حتى تصل اللقطة الى لقطة وجهة نظر Over Shoulder Shot O S  امام باب الفرعون الذهبى  الكاهن  واقف  مواجهه Full Front Face للكاميرا والوالى يقف أمامه خلفية Full rear للكاميرا فى مقدمة الكادر
ثم يتراجع الكاهن وهو يتكلم ليدخل من الباب المذهب ويختفي ويدخل بعده  الوالي  ثم يغلق الباب خلفهم  ثم حركة 
zoom in على الباب المغلق

قطع Cut

 

 

الكاهن : ابق على الفلاح دون ان تفصل فى امره حتى يتفوه بكل ما عنده رينزى بن ميرو : انه حقا رجل فصيح
الكاهن : سجل كل ما ينطق به بدقة هكذا يأمر الفرعون وفى هذه الأثناء زوده بالطعام و العون وليرسل خادم الى قريته ليرى ما اذا كانت أسرته تعانى من الحاجة خلال هذه الفترة
تفضل لتدلى بحديثك هذا الى الفرعون اله الوجهين ..

 الرب العظيم .. ابن الشمس حاكم التيجان .. الخالد المخلد ..

 
 

 

صدى الصوت

 
32 مشهد (4)
 خارجى
النهر و الصحراء

لقطه عامة( Very Long Shot (VLS لقرص الشمس الأحمر على الأفق مع Tilt down على النيل بموجه الهادى و لونه المائل للحمرة وتستمر حركة الكاميرا فى ال Tilt down على الماء بعد اختفاء الشمس مارة باعشاب قرب الشاطئ حتى نصل الى

 Fade out
اختفاء تدريجي حتى نصل الى إظلام تام

 

 

صوت الفلاح من خارج الكادر : أيها الوالي العظيم
أنت راع رب السماء فى صحبة
 

  صوت سوبرانو متصاعد
33 لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS للفلاح وهو  خلفية Full rear للكاميرا مع حركة Tilt down مع الفلاح وهو يركع على رمال منبسطة ثم Tilt up مع حركة zoom in للكاميرا بطيئة على الرمال ويختفى الفلاح مع حركة ال Tilt up ويدخل الكادر هيكل صغير وسط النخيل امامة مذبح صغيرويتقدم الوالى وحرسة حاملين البخور من عمق الكادر  من مدخل الهيكل ويقفا خلف المذبح يحرقوا البخور  وتتحول اللقطة الى لقطه عامة( Very Long Shot (VLS



 قطع Cut
يتابع صوت الفلاح :
.... حاشيتك
كل عون للإنسان هو منك
فأنت كالفيضان الغامر
كالنيل الذي يكسب الحقول خضرة .
 ويخضب الاراضى القاحلة
أقضى على السارق
أحمى التعيس 
لاتكن كالسيل يجرف من يشكو
احذر فان الحياة الآخرة تدنو واعمل بالمثل الذي يقول :
إقامة العدل كالتنفس .
 

صوت الرياح

 

 
34 لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS للفلاح وهو  مواجهه Full Front Face للكاميرا راكعا على الرمال

 

 قطع Cut

يتابع الفلاح :
هل يخطئ الميزان .؟!
 هل يميل ذراعه إلى جانب  .؟!
لا تخادع لأنك مسئول
لا تستهين بأمر لأنك متزن
لا تخادع لأنك الميزان
لا تحيد لأنك الحق
انظر فأنت حامى الموازين
إذا انحرفت ..انحرفت أنت
35 لقطه عامة( Very Long Shot (VLS
 للوالى خلف المذبح وسط اتباعة مع حركة
zoom in للكاميرا بطيئة ثم يشير الوالى بوجه الى شمال الكادر فيتحرك تابعان من شمال الكادر الى يمين الكادر وتتحرك معهم الكاميرا  pan right حتى يصلا الى الفلاح  وتصبح فى حجم لقطة متوسطه كبيرة Medium Long Shot والفلاح  ينظر اليهم مفزوع ثم يقف ببطئ ويتحرك بخطوات الى شمال الكادر ( تراجع ) و الكاميرا معه فى  حركة  pan left  حتى يختفى التابعان من الكادر ثم يلتفت وينظر الى خارج شمال الكادر  ويدهش

 قطع Cut

يتابع الفلاح :
لسانك مثقال الميزان ...
 وقلبك ثقله ...
وشفتاك ذراعه
صوت الرياح
صوت خطوات التابعان
 
36 لقطه عامة( Very Long Shot (VLS  للهيكل خالى تماما والبخور يتصاعد من المذبح
 قطع Cut
  أصوات الرياح
37  Medium . Close  .Shot لقطة متوسطة قريبة يبداء  وهو خلفية Full rear ثم يلتفت فى الكادر ويصبح مواجهه Full Front Face ثم يجرى فى اتجاه يمين الكادر ومعه الكاميرا pan right ويصبح فى حجم لقطة متوسطة( Medium Shot (MS  له وهو يجرى ثم يمسك فى جزع شجرة 
 قطع Cut
   
38 مشهد (5)
 نهار/ خارجى
سقارة
(مدخل المجموعة الجنائزية للملك زوسر )


لقطة متوسطة( Medium Shot (MS  للفلاح وهو يجرى ويدخل ردهة ثم يقف مع حركة zoom out سريعة للكاميرا  ليظهر الوالي فى مقدمة الكادر مواجهه Full Front Face للكاميرا وظهره للفلاح وخلف الوالي على اليمين وعلى اليسار بعض الأتباع ويظهر الفلاح فى الخلفية من بينهم واقفا أمام الباب فى منتصف الكادر تقريبا وضوء النهار من خلفه  مبهرا بالمقارنة مع الضوء الخافت داخل الردهة
الوالى يلتفت بوجه وينظر شمال الكادر ثم يومي برأسه فيتقدم اثنين من أتباعه يدخلون من شمال الكادر ويمسكان الفلاح فيصبح هو مواجهه Full Front Face والتابعان واحد على يمينه والأخر على  يساره  خلفية Full rear للكاميرا ويدفعان الفلاح للخارج مع حركة 
zoom in للكاميرا سريعة حتى نصل الى حجم لقطة متوسطه كبيرة Medium Long Shot للفلاح والتابعان وهم يجروه الى الخارج نحو شمال الكادر

 قطع Cut

 


صوت الفلاح :
لقد عينت لكى تسمع الشكاوى
وتفصل بين خصمين
وتكبح جماح السارق
ولكنك تنحاز الى جانبه
الناس يحبونك ولكنك معتد
 

 

 

 

لقد نصبت لتكون سدا للفقراء
ينقذهم من الغرق
ولكن انظر أصبحت أنت ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يرتفع صوت الفلاح

يعلو الصوت اكثر

 
39 مشهد (6)
 نهار/ خارجى

كادر فاضي للرمال تسقط فيه راس الفلاح من يمين الكادر لتصطدم بالأرض فى Medium . Close  .Shot لقطة متوسطة قريبة مع

 حركة  pan left بطيئة للكاميرا مع استمرار الكلام يظهر فيها بعض العشب النامي وتبداء بإضاءة شديدة وتقل فى نهاية ال pan حتى نصل الى بداية عتمة




يستمر  الpan حتى نصل مره اخرى الى للفلاح وهو  بروفيل side angle للكاميرا راكع على الرمال

 مع حركة  Tilt up الى قمة التل فيختفى الفلاح ويظهر الحاشية و الوالى فى حجم لقطه عامة
(
Very Long Shot (VLS فوق التل ينصتون ثم يلتفتون
ويبداء الوالى و الحاشية فى النزول من على الجانب الأخر للتل و يختفون من يمين الكادر  خلف التل الرملى

 قطع Cut


 

صوت الفلاح مكملا : الطوفان

(صمت )

صوت الفلاح مستمر : اقم العدل
انشر الخير
دمر كل شر
كن كالرخاء القادم الذى يقضى على المجاعة
كالكساء الذى ينهى العراء
كالسماء الساكنة بعد عاصفة هوجاء
تمنح الدفء لمن يقاسون البرد 
كن كالنار التى تنضج النيئ
كالماء الذى يذهب بالعطش
أوتيت العلم
واكتسبت الدراية
لا لتسلب الناس


اعتدت سلوك البشر
لذلك فأنت عرضة للخطاء
أفضيلة بنى الإنسان
أصبح  زعيم المعتدين على الأرض

صوت الرياح

 

 

 

 

 
40 لقطه عامة ( Very Long Shot (VLS للفلاح فوق التل وهو فى وضع الحبو يتحرك ثم يركع فى خشوع وهو مواجهه Full Front Face
 قطع Cut
صوت الفلاح : ان زارع الشر يروى حقله بالظلم   
41 ويظهر الحاشية و الوالى فى حجم لقطه عامة
(
Very Long Shot (VLS فوق التل ينصتون وهم ملتفتون  باتجاه الكاميرا
 قطع Cut
صوت الفلاح من خارج الكادر :
يا من تامرها
فتصدع لمشيئتك وتبحر
 
 
42 مشهد (7)
 نهار/ داخلى
ديكور مقر الوالى
لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS للفلاح وهو يقف   مواجهه Full Front Face للكاميرا ثم يركع


بداية حركة
zoom out بطئ للكاميرا 
ثم يظهر عمودان على جانبى مقدمة الكادر امامهما كاتبان يدونان والفلاح راكع فى عمق الكادر بين  الاعمدة

 

 قطع Cut


يتابع الفلاح :
ان جوفى يضيق بما فية
وان قلبى مثقل
هناك صدع فى السد

والمياه تندفع منه
لذلك افتح فمى لاتكلم
ليس هناك من صامت الا وقد انطقتة
وليس هناك من نائم الا وقد ايقظته
وليس هناك من جاهل الا وقد جعلت منه حكيما
ان الذين نصبوا لكى يدرؤا السوء
اصبحوا ملجا للعابثين

 
صدى صوت
الفلاح
 
43 لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS للوالى رينزى بن ميرو جالس على كرسى الولاية   مواجهه Full Front Face للكاميرا وسط القاعة يضع قدمية على المنصة ينظر للامام مصغيا وهو يمسك بعصى الولاية
 قطع Cut
صوت الفلاح من خارج الكادر :
اقم العدل من اجل الاله
الذى اصبح عدله قانونا للعدل
 
   
44 لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS للفلاح وهو راكع

مع حركة 
zoom in للكاميرا بطيئة حتى نصل الى حجم لقطة متوسطه Medium Shot للفلاح وهو راكع

ينكس الفلاح رأسه

 

يرفع راسه

 

 

 

 قطع Cut

يتابع الفلاح : فالعدل للخلود
وهو يهبط مع صاحبة الى القبر حينما يلف فى كفنه ويوضع فى التراب
 فلا يمحى اسمة من الارض
بل يذكر لانه اقام العدل
ذلك هو شرع الاله
انك لم تكافئنى على هذه الكلمة الطيبة
التى خرجت من فم رع ذاته
قل الحق
افعل الحق
لانه عظيم
لانه هو الباقى
وسوف ينالك الثواب
ويتبعك خلال عمرك المديد
اما من يتغاضى عن الخديعة
فلن تكن له ذرية
ولا وارثون على الارض

 
   
45 لقطة كبيرة ( Long  Shot (LS للوالى رينزى بن ميرو جالس على كرسى الولاية   مواجهه Full Front Face للكاميرا وسط القاعة يضع قدمية على المنصة ينظر للامام مصغيا وهو يمسك بعصى الولاية مع حركة  zoom in للكاميرا بطيئة حتى نصل الى حجم لقطة متوسطه Medium Shot

 قطع Cut

صوت الفلاح من خارج الكادر : ذلك الذى يبحر ومعه الخديعة
لن تصل سفينته الى مرفأها
ليس هناك امس لمن لا يبالى
وليس هناك صديق ..
لمن صمت اذنه عن العدل
وليس هناك يوم هنيئ للجشع

 
   
46 Medium . Close  .Shot لقطة متوسطة قريبة للفلاح  وهو  مواجهه Full Front Face للكاميرا 
الفلاح يبداء الوقوف مع حركة 
Tilt up ويتراجع ثم يلتفت ليخرج من شمال الكادر مع pan left بسيطة فتتحول أللقطة الى لقطة متوسطه كبيرة Medium Long Shot  فيظهر فى يسار الكادر ردهة صغيرة يظهر من خلالها تحوت نخت ويديه خلف ظهره  ينظر إليه الفلاح باندهاش ثم ينظر ناحية الوالى  ثم يتقدم خطوة للامام مع دفع تحوت نخت من حرسه إلى الأمام وهو ينظر شذرا الى الفلاح يدفع باتجاه شمال الكادر  ثم شاريوه  مع تحوت نخت باتجاه شمال الكادر حتى نرى الوالى وتحوت نخت يركع أمامه ويديه مكبله بالحبال   فى حجم لقطة كبيرة
 ( Long  Shot (LS
ثم  يضرب الوالى بعصاه فيتقدم إليه من اليمين حامل البردية ومن الشمال تابع يأخذ  العصا منه  الوالى ينشر البردية
حركة 
zoom in للكاميرا بطيئة

 

 

توقف حركة  zoom in البطيئة

قطع Cut

يتابع الفلاح : انى أشكو إليك
ولكنك لا تسمع شكواى
سأذهب واحمل شكواي منك
لأنوبيس اله الجبانة
 


 

 

 

 

 

أقم العدل من اجل الإله
 

الذى أصبح عدله قانونا للعدل
فالعدل للخلود
وهو يهبط مع صاحبة الى القبر حينما يلف فى كفنه ويوضع فى التراب
 

 

 

 

صوت خطوات

 

 

 

 

صوت دقة عصا

 

 

دخول موسيقى طبول

47  
مشهد (8)
 نهار/ خارجى
سقارة /صحراء

لقطه عامة( Very Long Shot (VLS الفلاح يحمل عنزة صغيرة الى صدره ويسحب خلفه ثلاث حمير تحمل على ظهورها سلال محمله بالخيرات وفوق احدها قرد صغير ومن خلفها صبى ويتقدمون من عمق الكادر فى اتجاه مقدمه الكادر ثم يتحركوا تجاه يمين الكادر ومعهم الكاميرا تتحرك  pan right  ثم تثبت الكاميرا على ثلاث تابعين للملك واقفين فى خلفية الكادر يودعون وهم ممسكين بشارات الولاية وغابة نخيل فى الخلفية خلف الأتباع و يخرج الفلاح وقافلته من يمين الكادر والمنظر بأكمله تكسوه أشعة الشمس بلون وردى بهيج .

قطع Cut

 صوت الوالى متابعا من خارج الكادر : فلا يمحى أسمة من الأرض
بل يذكر لأنه أقام العدل

قل الحق
افعل الحق
لأنه عظيم
لأنه هو الباقى
وسوف ينالك الثواب
 
  صوت سوبرانو متصاعد
48  لقطه عامة( Very Long Shot (VLS على تل مرتفع وقرص الشمس على أفق التل .. تدخل قافلة الفلاح سيلويت حتى تعبر الكادر تماما أمام قرص الشمس
الكادر خالي تماما وقرص الشمس يزداد توهجا حتى تصبح الشاشة بيضاء تماما

قطع Cut

 صوت الوالى مستمر من خارج الكادر : ويتبعك خلال عمرك المديد
 
  صوت سوبرانو يعلوا

 

49 Fade in
ظهور لوحة من الإظلام التام

الطبع و التحميض
معامل أستوديو مصر
مدير المعامل
 سعد عبد الرحمن
تصحيح ألوان
سعيد الجزار

 

     
50 النهاية
THE END